روسيا «لم تعد» دولة حاملة طائرات.. العجوز «كوزنتسوف» قد لا تبحر مجددا

يبدو أن روسيا ستخرج من قائمة الدول مالكة حاملة الطائرات بعد توقعات بخروج حاملتها الوحيدة الأدميرال كوزنتسوف من الخدمة.

وبحسب تقرير لصحيفة التليغراف البريطانية، كان من المفترض أن تغادر حاملة الطائرات الوحيدة التابعة للبحرية الروسية، الأدميرال كوزنيتسوف، ميناء مورمانسك في شمال روسيا هذا الربيع للمرة الأولى منذ سبع سنوات. هذا وفقًا لتقرير صدر في يوليو/تموز 2023 في وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

«فوجيان».. أول حاملة طائرات صينية «فائقة السرعة»

لكن كوزنتسوف لم تغادر. ولا تزال السفينة التي يبلغ وزنها 58 ألف طن ــ والتي دشنت عام 1985 ودخلت الخدمة في الأسطول السوفياتي بعد 6 سنوات ــ على الرصيف في مورمانسك. تُظهر صور الأقمار الصناعية الحديثة أن معدات البناء لا تزال متناثرة على سطح السفينة الذي يبلغ طوله 305 أمتار.

ولا تمتلك حاملة الطائرات الروسية منجنيق لإقلاع الطائرات، لكن لديها أسلاك موقفة. وتعمل الطائرات الروسية المخصصة لحاملات الطائرات بنظام الهبوط الموقوف، ولديها هياكل معززة للتعامل مع الهبوط الموقوف، وأجنحة قابلة للطي للاستخدام على متن السفينة.

كما تمتلك روسيا نوعين من المقاتلات المخصصة لحاملات الطائرات وهي سوخوي Su-33 وميج-29 كيه آر الأحدث، التي تحتاج هي الأخرى إلى مزيد من التطوير لتظل فعالة في العمليات القتالية المعاصرة.

ومع ذلك، تواجه روسيا تحديات في تحديث أسطولها الجوي بسبب العقوبات الدولية والقيود المفروضة على الوصول إلى التكنولوجيا الأجنبية.

وبحسب الصحيفة، فقد كان تأخر كوزنتسوف عن موعد بدء التجارب البحرية بعد الإصلاح الشامل مؤشرا على تراجع قدرات طيران البحرية الروسية. وتكهن الخبراء لسنوات بعدم انتشار كوزنتسوف مجددا. وهذا يبدو أكثر احتمالية نتيجة لبقاء السفينة في الميناء.

وأكملت كوزنتسوف سبع دوريات فقط منذ تكليفها قبل 33 عامًا، وهو معدل ليس جيدا، وفقًا لمعايير القوات البحرية المالكة لحاملات طائرات.

تاريخ من الأعطال

في عام 2016 فقدت حاملة الطائرات "الأدميرال كوزنيتسوف" طائرتين، إحداهما طراز ميغ 29 كي والثانية من طراز سوخوي 33 عندما كانتا على وشك الهبوط على مدرج كوزنيتسوف.

لم تكن تلك هي الأعطاب الوحيدة التي تصيب الحاملة، ففي أكتوبر/تشرين الأول 2018 سقطت رافعة عملاقة على متن كوزنتسوف وهي داخل حوض جاف طاف، فتسبب الحادث بغرق الحوض وإحداث فجوة في هيكل السفينة تدفقت منها المياه.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2019 شب حريق على متن حاملة الطائرات أثناء خضوعها لأعمال صيانة في حوض بناء السفن في منطقة زفيزدوتشك في القطب الشمالي.

وقبل ذلك بمدة طويلة، اندلع في العام 2009 حريق ناتج عن ماس كهربائي على متن القطعة البحرية الروسية أثناء مناورات مشتركة في البحر المتوسط، مما أدى إلى مقتل بحار.

يضاف إلى ذلك غلايات وتوربينات البخار الخاصة بالحاملة كوزنتسوف والتي تشير التقارير إلى أنها غير موثوقة أيضًا. كثيرًا ما كانت السفينة القديمة مصحوبة بزورق قطر كبير لقطرها في حالة تعطلها.

وبعد فترة وجودها الطويلة الأخيرة في الرصيف، كان من المخطط أن تعود كوزنتسوف إلى البحر لإجراء التجارب في عام 2022. ولكن بعد ذلك، في ديسمبر/كانون الأول 2022، اندلع حريق آخر على السفينة.

أحواض السفن تعاني آثار انهيار الاتحاد السوفياتي

بحسب التليغراف، لم تتعاف أحواض بناء السفن السطحية الروسية مطلقا من انهيار الاتحاد السوفياتي. فلا تزال بعض السفن القديمة الكبيرة مثل كوزنتسوف في الخدمة، لكن البناء الجديد يركز بالكامل تقريبًا على السفن السطحية الأصغر والأبسط – الفرقاطات والطرادات وسفن الدوريات الساحلية – بالإضافة إلى الغواصات.

وقال بافيل لوزين، الخبير العسكري في جامعة بيرم الروسية: “المشكلة الرئيسية هي المحركات”. قامت المصانع في أوكرانيا ببناء معظم المحركات البحرية الكبيرة للبحرية السوفياتية. وغني عن القول أن الأوكرانيين لم يعودوا يصدرون معدات دفاعية رئيسية – بما في ذلك هذه المحركات – إلى روسيا.

ولم يتمكن الروس من إنشاء محركات مماثلة خاصة بهم. كما أدت العقوبات الغربية إلى تعقيد واردات محطات الطاقة الأجنبية المناسبة، إن لم تمنعها بالكامل.

ولعل الإشارة الأقوى على أن البحرية قد تخلت عن كوزنتسوف، أو بديلها على المدى القريب، هي ما تفعله بطائرات حاملة الطائرات. وقد قام الأسطول بنشر بعض طائرات Mikoyan MiG-29KR البالغ عددها 22 طائرة في شمال روسيا للقيام بدوريات الدفاع الجوي البرية.

ويبدو أن طائرات ميغ بحرية أخرى انتشرت في شبه جزيرة القرم، جنوب أوكرانيا لدعم الحملة الجوية الروسية. وفي منتصف شهر مايو/أيار، وأدى هجوم صاروخي أوكراني على مطار في شبه جزيرة القرم إلى تدمير طائرة روسية واحدة على الأقل من طراز ميغ 29 – ربما كانت إحدى الطائرات التابعة لحاملة الطائرات كوزنتسوف.

2024-06-09T10:25:09Z dg43tfdfdgfd