أمطار رعدية تضرب الخليج العربي.. سيول جارفة وعواصف مرعبة (فيديو)

ضربت موجة من الطقس السيئ عددا من دول الخليج العربي، ما أسفر عن تشكل سيول جارفة اخترقت الشوارع وأغرقت المباني وعطلت مظاهر الحياة.

وشملت الدول التي أغرقتها مياه الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية ورياح عتية دول الإمارات والسعودية وقطر وعمان والبحرين.

9 أطفال جرفتهم سيول عُمان.. مأساة مزقت القلوب (صور)

وفي الإمارات، شهدت الدولة حالة من عدم الاستقرار الجوي رافقها هطول أمطار غزيرة في عدة مناطق بينها دبي والعين، وسط توقع مركز الأرصاد الجوية تشكل فيضانات بسبب العواصف الرعدية.

وقال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات إن تكون السحب الركامية على المناطق الساحلية والداخلية مستمر يصاحبها سقوط أمطار مع برق ورعد أحيانا حتى ظهر الثلاثاء.

ونوه بأن "الحالة الجوية تبدأ من المناطق الغربية، وتتقدم باتجاه أبوظبي والمناطق الشمالية والشرقية، حيث تزداد كميات السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الغزارة وبرق ورعد، مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق".

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يستمر الطقس غير المستقر ليوم غد الأربعاء، مع سقوط أمطار مختلفة الغزارة على مناطق متفرقة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وحذرت وزارة الداخلية الإماراتية، اليوم الثلاثاء، المواطنين من مخاطر قيادة السيارات بسرعة نظرا لتعرض عدة مناطق في الدولة لتقلبات في الأحوال الجوية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح، ونصحت بأخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات وتجنب الأودية وأماكن جريان وتجمع المياه.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تحويل الدراسة من حضوري داخل المدارس إلى نظام التعليم عن بعد، نظرا للظروف الجوية الاستثنائية الحالية.

وفي السعودية، ضربت عاصفة جوية مرعبة مناطق في المملكة ما دفع هيئة الأرصاد لتحذير المواطنين لأخذ احتياطاتهم اللازمة.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد بالمملكة أن الحالة مهيأة تماما إلى هطول الأمطار من متوسطة إلى غزيرة رعدية مع رياح نشطة محملة بالغبار والأتربة مع وخزات من البرد، ومن المتوقع أن يحدث جريان السيول مما يؤدي إلى تكون البرك والمستنقعات المائية.

وذكرت أن الأمطار سوف تكون من متوسطة إلى غزيرة يصحبها رياح نشطة تماما محملة بالأتربة والغبار على المدن التالية: الباحة، عسير، نجران، جازان وبعض المناطق من المدينة المنورة وكذلك المناطق الشرقية وتبوك.

وقالت الأرصاد الجوية: "حركة الرياح شمالية إلى شمال غرب على البحر الأحمر بسرعة 20 إلى 40 كم/ الساعة على المناطق الشمالية، وكذلك تصل السرعة من 35 إلى 15 كم/ الساعة على المناطق المتوسطة، وتكون غربية شمالية إلى غربية بسرعة 35 إلى 15 كم/ الساعة على المناطق الجنوبية، كما أن الموج يرتفع عن سطح البحر من نصف متر إلى متر وقد يصل إلى ارتفاع 2 متر في المناطق الشمالية، ولكن الحالة من خفيف إلى المتوسط".

وفي قطر، حذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية ورياح قوية مع رؤية أفقية متدنية أحيانا على الساحل، ومن أمطار رعدية ورياح قوية مع أمواج مرتفعة في عرض البحر.

وتوقعت أن يكون الطقس على الساحل حتى الساعة السادسة من مساء اليوم غائما جزئيا إلى غائم مع أمطار متفرقة تكون رعدية غزيرة مصحوبة بغبار مثار أحيانا، وفي البحر يكون غائما مع أمطار رعدية غزيرة أحيانا.

وقالت: "تكون الرياح على الساحل أغلبها شمالية شرقية إلى شمالية غربية، بسرعة تتراوح فيما بين 20 و30 عقدة، مع هبات تصل إلى 40 عقدة مع الأمطار الرعدية، وفي البحر تكون شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية، بسرعة تتراوح فما بين 22 و32 عقدة، مع هبات تصل إلى 40 عقدة مع الأمطار الرعدية، تتحول إلى شمالية غربية مساء".

وأضافت: "يتراوح مدى الرؤية الأفقية على الساحل وفي البحر، فيما بين 3 و6 كيلومترات، ينخفض إلى كيلومتر واحد أو أقل على بعض مناطق الساحل أحيانا"، مشيرة إلى أن أعلى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 26 درجة مئوية.

وفي عمان، تتعرض السلطنة، منذ الأحد وحتى اليوم، إلى منخفض جوى متعمق صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية وأدت إلى جريان الشعاب والأودية، أسفرت عن وفاة 17 شخصا على الأقل بينهم 9 تلاميذ.

وسجلت البحرين موجة طقس سيئ وأمطار غزيرة ورياح شديدة وسط سيول ضخمة أضرت المحلات والمنازل والسيارات ووصلت سرعة الرياح إلى 35 كيلومترا في الساعة.

أمطار اعصارية شديدة وانعدام الرؤية ولاية #عبري #سيول_عمان pic.twitter.com/DwGjVUPBx0

— إبراهيم الجهضمي (@AboAlhajras1) April 16, 2024

2024-04-16T11:18:39Z dg43tfdfdgfd