على أجندة منتدى الاتصال الحكومي.. هذا كل ما تريد معرفته عن سياحة المغامرة

تصدر الحديث عن سياحة المغامرة أجندة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي المقام حاليا في دولة الإمارات بدورته الـ13، فما هي سياحة المغامرة؟

وافتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء، أعمال الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي.

انطلاق «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024» في الإمارات

وشهد الافتتاح حضور الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، والشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس مجلس الشارقة للإعلام.

ينظم المنتدى المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز إكسبو الشارقة لمدة يومين، تحت شعار "حكومات مرنة.. اتصال مبتكر"، بمشاركة أكثر من 250 متحدثاً ومشاركاً.

يأتي المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي تحتضنه إمارة الشارقة الإماراتية، ليكون بمثابة منصة معرفية تناقش وتحلل مستقبل الاتصال المبتكر في عصر الحكومات المرنة، وتستمر فعالياته التي انطلقت أمس على مدار يومين.

ويأتي ضمن أهم الجوانب التي يناقشها المنتدى، تنمية أشكال أكثر تنوعا للمرونة الاقتصادية، عبر عدد من المحاور، تشمل سياحة المغامرة وتنميتها.

ما هي سياحة المغامرة؟

سياحة المغامرات أو السياحة المغامراتية، هي شكل من أشكال السياحة التي تنطوي على المشاركة في أنشطة مثيرة وتحديات، مثل الرياضات المغامرة في الطبيعة.

وتتمثل أهدافها الرئيسية في تحفيز الأدرينالين واستكشاف الأماكن البرية والنائية.

ولاعتمادها على النشاط الحركي، قد تحتاج إلى امتلاك بعض المهارات البدنية ومستوى معين من التحضير لمثل هذه السياحة.

على سبيل المثال، إذا كنت تنوي الذهاب في رحلة تستغرق عدة أيام، فيجب أن يكون جسمك قويًا بما يكفي للمشي لعدة ساعات أثناء حمل حقيبة ظهر ثقيلة.

الجاهزية البدنية مطلوبة أيضا في أنشطة أخرى، مثل القفز بالحبال والمظلات، التي تحتاج أيضا إلى الاستعداد النفسي لمواجهة الأدرينالين.

 وفي بعض الحالات، قد تكون التدريبات الأساسية والمعدات الخاصة والمرشدين المتخصصين مطلوبة أيضًا لضمان السلامة أثناء الأنشطة.

بالإضافة إلى توفير التحديات الجسدية والعقلية، يهدف الباحثون عن السياحة المغامرات عادةً إلى التواصل مع الطبيعة واكتشاف الثقافات المحلية. لذلك، بالإضافة إلى المغامرة، يمكن أن يكون هذا الشكل من السياحة أيضًا تجربة حياة ثرية وتحويلية.

أبرز أشكال سياحة المغامرة

تتضمن أنشطة السياحة المغامرة ثلاثة عناصر من الطبيعة، الأرض والماء والهواء.

وقد تجمع بعض الأنشطة أكثر من عنصر واحد من هذه العناصر في نفس الوقت، وتحدث في بيئات مختلفة، مثل المساحات الطبيعية أو المبنية.

وتتضمن الأنشطة الأكثر شيوعًا في هذا النوع من السياحة كما يلي:

التسلق – داخليا وخارجيا

التسلق رياضة متعددة الاستخدامات يمكن ممارستها بشكل فردي أو جماعي.

ويتضمن هذا النشاط تقنيات وحركات تسلق الجبال بهدف الوصول إلى قمم الأماكن، والتي يمكن أن تكون طبيعية (مثل الجبال) أو اصطناعية (التسلق الداخلي).

النزول بالحبال

النزول بالحبال هو تقنية يتم ممارستها على الجدران الصخرية والجسور والشلالات.

ويتلخص هدف ممارسوها في الوصول إلى مكان أسفل نقطة البداية، باستخدام حركات تحرر الحبال وتثبتها.

الانزلاق بالحبل

بجانب النزول بالحبل، يأتي الانزلاق بالحبل وهو نشاط لا يتطلب الكثير من الجهد البدني، مما يجعله في متناول الجميع تقريبًا.

ويتألف من الانزلاق على حبال معلقة فوق النباتات، والعبور من نقطة إلى أخرى، ويمكن ممارسته في المناطق الجبلية، وبين الأشجار، وفوق البحيرات، وعلى الشواطئ.

القفز بالحبل المطاطي

لا يتطلب القفز بالحبل المطاطي قوة أو لياقة بدنية، كونه قفزة سقوط حر، يتم تنفيذها في أماكن مختلفة، مثل الجسور والحدائق وحتى الشلالات، يسمح للأشخاص غير المدربين بتجربة القفز بالسقوط الحر بأمان.

وعندما تذهب للقفز بالحبل المطاطي، سيتم ربطك بالقدمين و/أو الخصر والصدر، ويتم استخدام الحبال المرنة لامتصاص التأثير، وتجنب أي إحساس بالتأثير للممارس.

تسلق الأشجار

تسلق الأشجار هو نوع أقل شيوعًا، ولكن ممتع للغاية، من أنشطة السياحة المغامرة.

ويتكون من عبور طريق معلق بين منصات مثبتة على الأشجار، ويتم استخدام الكابلات والحبال الفولاذية لتسهيل أو تكثيف التحدي.

المشي لمسافات طويلة

المشي لمسافات طويلة هو المشي، والذي يمكن أن يختلف في الصعوبة، اعتمادًا على الموقع والمسافة المختارة.

والدافع السائد لهذا النشاط هو الترفيه والاتصال بالطبيعة، ويتم ممارسته عمومًا في البيئات الطبيعية التي يصعب الوصول إليها، مثل الجبال والغابات والصحاري، وعادة ما يستمر لأكثر من يوم واحد.

الاستدامة من ميزات سياحة المغامرة

وفي صناعة السياحة، ظهرت أشكال مختلفة من السياحة تحاول احتواء آثارها السلبية وتعزيز آثارها الإيجابية قدر الإمكان.

وتمثل سياحة المغامرات أحد أشكال السياحة المستدامة، من بين العديد من الأشكال الأخرى مثل السياحة البطيئة، والسياحة البيئية، والسفر خارج أوقات الذروة أو السفر المحلي، والتي توفر إمكانية إلغاء الآثار السلبية للسياحة.

ولما يتمتع به هذا النوع من السياحة من أنشطة متنوعة، وبالاعتماد على الموارد الطبيعية و الثقافية لتطوير وتنفيذ هذه الأنشطة، تتم السياحة المغامرة في الغالب في المناطق الريفية أو المناطق النائية.

 هناك، تساهم في توليد الدخل وتطوير البنية التحتية، حيث لا تحدث أنشطة اقتصادية أخرى، باستثناء الزراعة، غالبًا.

كما أن نوع الأنشطة التي يقوم بها سياح المغامرات أقل تأثرًا على البيئة بالموسمية بحسب موقع " enicbcmed.eu"، وبالتالي يمكن الاستمتاع بها أيضًا في المواسم غير المزدحمة أو غير المزدحمة، مما يخفف من ضغوط انتشار السياحة التقليدية التي تتركز خلال فترة قصيرة من العام.

كما أنها تولد فرص عمل أكثر استقرارًا للسكان المحليين، حيث يتم تنظيم الأنشطة غالبًا بالتعاون مع المشغلين المحليين أو حتى تعتمد على خبرة أو مشاركة السكان، إذ تساعد سياحة المغامرات في تحسين نوعية حياة المجتمعات المحلية.

بالإضافة إلى ذلك، في عدة مناسبات، تسمح للزوار بالوصول إلى وجهاتهم باستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، أو على الأقل تجنب خيارات السفر الأكثر تلويثًا مثل الطائرات والسفن السياحية.

وبالتالي، بالمقارنة مع أشكال أخرى من السياحة (مثل السياحة الحضرية)، فإن السياحة المغامرة لديها القدرة على تطوير الاقتصاد المحلي في ظل احترام الطبيعة والثقافة والناس.

المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الإمارات.. فعاليات بحضور 250 متحدثا

أبرز الوجهات لسياحة المغامرات

يقول موقع "وورلد بيكرز"، أن هناك العديد من الوجهات ذات البيئات الطبيعية المناسبة للسياحة المغامرة في جميع أنحاء العالم.

وغالبًا، لا يتعين عليك الذهاب بعيدًا لممارسة سياحة المغامرة، ففي مدينتك أو بالقرب منها، يمكنك العثور على حدائق أو جبال أو أنهار أو شلالات حيث يمكنك ممارسة بعض هذه الأنشطة.

ومن الوجهات المميزة للمارسة رياضة المغامرة، حديقة يلو ستون الوطنية في الولايات المتحدة، ومن دول أخرى، يأتي كل من دول البرازيل وبيرو وكوستاريكا في أمريكا اللاتينية.

ومن قارة آسيا، دولة نيبال، إلى جانب أستراليا التي تحتوي على العديد من المواقع الطبيعية المناسبة لهذا النوع من الرياضة، ويضاف لها جنوب أفريقيا .

2024-09-05T06:16:17Z dg43tfdfdgfd