إليكم أبرز المعالم السياحية في الباحة

وجهة مثالية للتغلب على حرارة الصيف..

تعرف مدينة الباحة ومنطقتها بأنها من الوجهات الجبلية المميزة في المملكة العربية السعودية. فهذه المدينة الجبلية. وترتفع نحو 2,500 متر فوق سطح البحر، وتتميز بطبيعتها الساحرة والبهية التي تأسر الألباب. ولعل الأمر المميز في هذه المنطقة هي اعتدال درجات الحرارة خلال الصيف قياساً بمدن السعودية الأخرى، لذلك تعد وجهة مثالية لأنشطة التنزه والتخييم. كما يوجد فيها مجموعة من المواقع الطبيعية الجميلة والأماكن السياحية الرائعة. وفي هذا المقال نتعرف معاً على أفضل المعالم السياحية في الباحة.

متحف الباحة للآثار والتراث

يحتوي هذا المتحف في أرجائه على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الآثار والتحف التاريخية، التي ترجع إلى عصور المنطقة المختلفة. يمتد هذا المتحف على مساحة قدرها 9 آلاف متر مربع، وهو إلى ذلك مشيد على شكل أربعة طوابق و8 قاعات. وبطبيعة الحال تخصص كل قاعة لاستعراض حقبة زمنية معينة.

فعلى سبيل المثال، ثمة جناح مخصص لفترة الجاهلية (قبل الإسلام)، وثانٍ مخصص لفترة ما قبل التاريخ، وثالث مخصص لآثار الباحة عبر تاريخها الطويل. كما يتضمن المتحف قسماً خاصاً بالتراث الإسلامي.

بالإضافة إلى ذلك يتميز المتحف بوفرة المقتنيات الثمينة. فهناك، مثلاً، مخطوطات ونقوش إسلامية متنوعة على الحجارة، ومسكوكات تعود لعصور زمنية مختلفة (مسكوكات عباسية وبيزنطية وعثمانية). كما يتضمن المتحف مجموعة من الآثار التاريخية القديمة التي تعود للعصر الحجري.

كذلك يخصص المتحف قسماً خاصاً بالأزياء والملابس، فضلاً عن الحُلي بمختلف أشكالها، والمستلزمات والأدوات المنزلية. كما توجد أيضاً مرافق متنوعة منها استوديو التصوير، وقاعة المحاضرات، وقسم مخصص لثقيف الأطفال وتعليمهم. لأجل هذا كله يعد المتحف وجهة بارزة وأحد المعالم السياحية في الباحة.

كهوف جبل شدا

يقع جبل شدا في منطقة الباحة بالسعودية، ويشتهر هذا الجبل بكثرة المغاور والكهوف التي سكنها الناس منذ القدم. ولعل المسافر إلى تلك الكهوف يرى على حيطانها نقوشاً وكتابات يعود أصلها إلى 3 آلاف عام ماضية، فهي دلائل على سكن الإنسان القديم لهذه الأماكن خلال العصور القديمة. وفي الوقت الحالي جرى تطوير كثير من تلك الكهوف والمغارات بحيث تصبح مزارات سياحية تجذب السياح من مختلف أرجاء العالم.

حديقة الأمير حسام

تعرف «حديقة الأمير حسام» بأنها من أبرز المعالم السياحية في الباحة. وتبدو هذه الحديقة صغيرة نسبياً قياساً بأحجام الحدائق والمتنزهات الأخرى في المملكة العربية السعودية، لكنها تتميز بعوامل جذب متنوعة. ففيها مسارات متعرجة رائعة، وشلال مائي، وبرك مائية، ونافورة متراقصة، ومساحات مزروعة بالأعشاب الخضراء، مما يضمن للزوار نزهة جميلة تسر العين والقلب.

مصدر الصور: details.sa/alarabiya

2024-07-10T11:17:17Z dg43tfdfdgfd