دليلكم للسفر: جزيرة كابري في إيطاليا

لقد جهزنا خطة عطلتك الصيفية في هذه الجزيرة الجميلة منذ وقت طويل..

تحظى جزيرة كابري بتقدير منذ أمد طويل، لا سيما أنّ الأثرياء والمشاهير يأتون إليها منذ الخمسينيات من القرن الماضي. ولهذه الجزيرة جانبان لكل واحد فيها جاذبيته المميزة. فهناك أناكابري التي تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بالجمال الطبيعي، والنزهات في القرى المجاورة، والاستمتاع بأجواء الفخامة الهادئة في أحد فنادق الجزيرة الكبرى.

في المقابل يتسنى لزوار مدينة كابري شراء السلع من المتاجر العصرية، وتناول العشاء في أحد المطاعم الشهيرة، وقضاء وقت ممتع في مارينا غراندي التي تضج بالحياة.

أناكابري

مكان الإقامة المفضل: جميرا كابري بالاس

لو كانت الفنادق تعتبر تجسيداً حقيقياً لوجهتها المقامة فيها، فقلة فقط من يتفوقون في هذا الأمر على جميرا كابري بالاس. فعندما تصل إلى ساحة فيتوريا (الساحة الرئيسية في أناكابري)، فإنك تسير في مسار متعرج غني بالمناظر الطبيعية الرائعة. وعلى جانبيه أشجار النخيل المتمايلة ونباتات الجهنمية الأرجوانية، وهو إلى ذلك يقودك إلى الواجهة المميزة لـ جميرا كابري بالاس.

يطلق على المكان اسم المتحف الأبيض، وهو ضخم البناء لكن تغلب البساطة على شكله وتصميمه. فالأعمدة الكبيرة ومساحات الترحيب بالضيوف غارقة بالضوء الطبيعي، وتخللها أعمال فنية وعروض فخمة للزهور. وحالما يصل الضيوف إلى المكان، يلاقون ترحيباً وحماساً كبيرين. فمن المتعذر مثلاً أن يرفضوا كوباً من عصير الليمون في أثناء ذهابهم في جولة ترحيبية رفقة فريق الاستقبال البشوش.

تتواصل هذه الأجواء الاستوائية في الحديقة الجميلة المواجهة للبحر، حيث تنتشر كراسي الاستلقاء البرتقالية على جانبي المسبح المتَحكَّم بدرجة حرارته. ويغلب على بلاط أرضية المسبح اللونان الفيروزي والزبرجدي، وهي إلى مزينة بأصداف متلألئة من إبداع الفنان الإيطالي فيلاسكو فيتالي. وهناك أيضاً سبا كابري الطبي، وهي مساحة مميزة للرفاهية ضمن الفندق، وقد باتت وجهة مقصودة لذاتها في جزيرة كابري.

يتميز السبا بأنه موطن علاج مميز خاص بالفندق اسمه «علاج الساق» (سعره 765 ريالاً). وقد طوّر هذا العلاج البروفسور الراحل «فرانشيسكو كانوناكو» على مدار الأعوام الـ 25 الماضية. ويتميز بأنّه علاج متعدد مصمم خصيصاً لتزويد أنسجة الساق بالأكسجين وتحسين الدورة الدموية، جنباً إلى جنب مع تقديم فوائد صحية أخرى.

يستخدم هذا العلاج الطين من جزيرة إيشيا البركانية، ويكون مزوداً بـ 26 نباتاً طبياً. وبعد ذلك يلف الطين على الساق بضمادات باردة. وفي نهاية المطاف ينبغي للشخص أن يمشي بخفة ضمن قناة مياه حارة (حرارتها 38 درجة مئوية)، ثم يمشي على مهل في قناة للمياه الفاترة حرارتها 18 درجة مئوية.

يعد عرض الطهي في الفندق مزيجاً بين الطابع القديم والحديث. فعلى السطح ثمة حانة إيزاكيا يابانية أنيقة وتقليدية، فضلاً عن جاذبية مطعم زوما الياباني التي تستقطب الزوار من جميع أرجاء جزيرة كابري. لكن يبقى العنصر الأفضل في مشهد الطهي بالفندق هو مطعم لو أوليف، وهو المطعم الوحيد في الجزيرة الذي حاز نجمتي ميشلان.

تبدو تجربة تناول الطعام في هذا الفندق أشبه ما تكون بمشاهد فيلم هوليوودي. فالأجواء رائعة وخيالية بفضل غروب الشمس البهي، وطاقم الموظفين الخبراء الذين يرتدون أزياء بيضاءـ وأصوات البيانو الذي يعزف ألحاناً لأغانٍ مشهورة مثل Hallejujah وImagine وSway. أما الضيوف فينهمكون في تناول قوائم طعام متعددة الأطباق مثل مكعب من لحم بطن التونة مع الهالبينو وزبادي الجاموس، ولحم الضأن الطري مع خبز حلو بنكهة الزنجبيل، وسوفليه الشوكولاتة الخفيفة.

يتضمن الفندق 68 غرفة للضيوف، وكل منها عبارة عن ملاذ من الفخامة المعاصرة المستمدة في أجوائها من جزيرة كابري. ولدى الغرف كلها إطلالات على البحر أو الحديقة. وعلى الحيطان صور بالأبيض والأسود تستعرض التاريخ العريق للمكان، الذي يمتد لأكثر من 60 عاماً. أما بلاط السيراميك المصنوع يدوياً فيتميز بأنماط مزدانة باللونين الأبيض والأزرق، وذلك بما يعكس جمالية منطقة جنوب إيطاليا.

يرتدي الضيوف في الغرف أردية فريتي الرقيقة. ويسعنا القول إنّ حوض الاستحمام العميق تحت النافذة المطلة على خليج نابولي في جناحنا التنفيذي أشبه بإضافة ملكية على الغرفة الهادئة والفاخرة.

تبدأ أسعار الغرف من 4,922 ريالاً. @jumeirahcapripalace

تناول الطعام: زوما

لا شك أنّ مطعم «زوما كابري» المبهج غني عن التعريف. وقد أضافت هذه العلامة التجارية مطعم كابري إلى مجموعة مطاعمها الصيفية المؤقتة في العام الماضي. يوجد هذا المطعم على سطح الطابق الثالث من فندق جميرا كابري بالاس، وفيه جميع السمات الكلاسيكية البارزة لهذه العلامة التجارية؛ فهناك مطبخ مفتوح مع طاولة سوشي، وعروض موسيقية حية، وقائمة غنية بالمأكولات اليابانية الحديثة.

تبدو أجواء مطعم زوما أكثر هدوءاً من معظم الأماكن الأخرى، وهو إلى ذلك يتلاءم مع موقعه الهادئ، وبذلك يكون مطعماً مناسباً لتناول وجبة العشاء عند غروب الشمس.

@zumacapriofficial

الاستمتاع: إل ريكو

كان المطعم والنادي الشاطئي الشهير «إل ريكو» مصدراً للمنشورات المبهجة على إنستغرام منذ تعاونه مع علامة ديور التجارية، فتصدر بذلك قائمة وجهات السفر لدى المؤثرين. بيد أنّ هذا المطعم المشيد على قمة الجرف- الذي يجاور المغارة الزرقاء الشهيرة ويعلوها- لا يعول فقط على جمال ديكوراته الراقية والفخمة.

يجدر بالضيوف تناول مشروبات المطعم المنعشة في اللاونج المليء بالأرائك ومقاعد البار، التي تستفيد من إطلالات البحر الجميلة. كما يوجد المطعم ذو الطابع البحري الذي يتميز بدرجات اللونين الأبيض والأزرق، ويكتمل بمأكولات بحرية مثل ميل فيليه إسكالوب وعليه الكافيار، وطبق كبير من باستا جراد البحر.

بالإضافة إلى ذلك ثمة ما يعرف بمكان الإغراء، وهو اسم على مسمى؛ فهناك تجد عشرات الأطباق من الحلويات المحلية اللذيذة.

@ilricciocapri

مشاهدة: فيلا سان ميشيل

تحولت فيلا سان ميشيل إلى متحف في الوقت الراهن، وذلك احتفالًا بحياة وأعمال المؤلف والطبيب والمهندس المعماري السويدي أكسل مونتي. لكنها كانت فيما مضى المنزل المحبوب للمؤلف في جزيرة كابري. أصبح المنزل جاهزاً بصورته الأولى عام 1897، وقد استقطب أفراد العائلة المالكة والمبدعين على حدٍ سواء.

يتضمن المنزل في الداخل تشكيلة رائعة من التحف التاريخية الرومانية والإترورية والمصرية، التي جمعها مونتي خلال رحلاته الكثيرة. أما في الخارج فثمة الحدائق الخضراء المورقة المستلهمة من أجواء البحر المتوسط، وفيها بعض من أجمل المناظر الطبيعية في الجزيرة. تبلغ رسوم الدخول 39 ريالاً.

@villasanmichele

نشاط: نزهة في كرسي التلفريك

من ساحة فيتوريا في أناكابري، تستطيع الانطلاق في نزهة ذهاباً وإياباً مدتها 13 دقيقة، وذلك في كرسي تلفريك الفريد. وتقودك هذه الجولة إلى قمة مونتي سولاريو، وهي أعلى نقطة في جزيرة كابري. فإذا قصدت المكان في يومٍ صاف، فستستمتع بتناول المشروبات بينما تتأمل المناظر الطبيعية الساحرة الممتدة إلى نابولي وإيشيا وسورينتو المجاورة. تبلغ تكلفة تذكرة الذهاب والإياب 54 ريالاً.

بلدة كابري

الإقامة: أجنحة وحدائق باتزيلا

لكم يسهل الشعور بالضياع والاختناق وسط حشود السياح الذين يجوبون أرجاء الساحات والشوارع الضيقة في مدينة كابري. لكن هذه تتبدد حالما تأتي إلى مدخل «أجنحة وحدائق باتزيلا» التي تصطف نباتات الجهنمية على جانبيها. فهذا المكان أشبه بواحة خضراء في قلب مدينة كابري؛ إذ يٌشعرُكَ بأنك أتيت إلى حديقتك السرية بمجرد تسجيل الوصول.

لهذا الفندق البوتيكي مناظر طبيعية بهية حول مسبح قابل للتحكم بدرجة حرارته، وفيه حديقة تخضع لرعاية وعناية كبيرة. لأجل ذلك يبدو المكان أشبه بمنزل ضخم لصديق العائلة عوضاً عن كونه مكان إقامة من فئة الأربعة نجوم في المدينة.

يتضمن المبنى الأصلي منطقة استقبال مضاءة ومطعماً على طراز البيت الزجاجي وباراً جميلاً، فضلاً عن الغرف الأصلية. أما المبنى الثاني، وهو إضافة جديدة في الحديقة خضع للترميم لأجل موسم الصيف الحالي، فيتضمن مجموعة غرف أخرى منها جناح المسبح الخاص بإقامتنا.

يقودنا لاونج صغير إلى غرفة النوم، وكلا المكانين مزين باللونين الأزرق الغامق والأبيض الناصع. أما التراس فيتميز برحابة مساحته وألوانه المحايدة. كما يضم مسبحاً صغيراً، وكراسٍ لتناول الطعام في الهواء الطلق، وكراسٍ للاستلقاء تحت أشعة الشمس في أثناء الاستماع لزقزقة العصافير، التي تتخللها أحياناً أصوات كرة التنس من الملاعب خارج المنتجع.

يسود الشعور العائلي الحميم أرجاء المكان؛ بدءاً بالمناظر الطبيعية الجميلة وانتهاء بالخدمة. ويوجد في المكان طاقم ودود من الموظفين، على أنّ معظمهم من سكان جزيرة كابري المحليين. ويقدم طاقم العمل المعونة والمشورة للضيوف فيما يخاص ترتيب رحلات القوارب البحرية، وتوصيات المطاعم، وإعداد مشروبات الموكتيل للضيوف عند تسجيل الدخول في يوم معتدل الحرارة.

بالإضافة إلى ذلك توجد مطاعم شهيرة كثيرة تبعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام، لكن يجب عدم تفويت تجربة الطعام في مطعم بي غاردن، حيث تتوزع الطاولات في تراس الحديقة. وتتضمن قائمة الطعام مأكولات محلية مثل باستا باتشيري مع جراد البحر وشرائح اللحم البقري الطري مع بعض الزعفران.

يعود الضيوف إلى هذا المكان لتناول وجبة الفطور ضمن بوفيه كونتيننتال من اللحوم الباردة، والجبن، والمعجنات الطازجة، والفواكه المحلية، إلى جانب بيض مطهي حسب الطلب بعشرات الطرق المختلفة.

تبدأ أسعار الغرف من  3,975 ريالاً. @pazziellacapri

تناول الطعام: باولينو كابري

يحمل شعار باولينو كابري العبارة التالية «منذ عام 1960». فلدى هذا المطعم قصص كثيرة تروى طوال سنين عمله الـ 64؛ مثل الليمون المعلق من أشجار الليمون التي تغطية هذا المطعم الجميل. يبعد هذا المكان نحو 10 دقائق بالسيارة عن بيازيتا (الساحة الرئيسية في مدينة كابري)، وهو مطعم يشهد حركة كثيفة خاصة حينما ينتقل النوادل بين الطاولات، ويقدمون أطباق كبيرة من الباستا المصنوعة في مطبخ المطعم.

@paolinolemontreescapri

الشراب: تجربة كابري روف توب

يسعنا القول إنّ أفضل بار في كابري بإطلالات خلابة على البحر هو «كابري روف توب»، الموجود في الطابق العلوي لفندق لونا، بجوار حدائق أغسطس الكبرى. لا تستطيع الحجز هناك لأكثر من أسبوع مقدماً خلال موسم الذروة. وتكون الطاولات على طرف البار بحيطانه الزجاجية هي المكان الأمثل لمشاهدة اليخوت المبحرة قرب صخور فاراليوني.

@caprirooftop

الاحتفال: تافارينا أنيما إي كور

انضمت هذه الحانة الموسيقية الرائعة إلى مشهد أماكن الحفلات في جزيرة كابري على يد مالكها الراحل «غييدو ليمبو». ويشرف ولده جيانلويجي على إدارة المكان حالياً، الذي يقدم عروض الموسيقى الحية الغنائية مصحوبة بالألعاب النارية، والأزياء التنكرية. فالضيوف يرقصون على الطاولات حاملين الدفوف بأيديهم. توقع أن تصادف بعض المشاهير المعروفين في المكان.

@tavernaanemaecore

نشاط: جولات جياني للقوارب

لا توجد طرق أفضل لرؤية جزيرة كابري من مراقبتها من مياه البحر الفيروزية. وخلال جولات جياني للقوارب تصعد على متن قارب جوزو (قارب تقليدي)، وتحتسي المشروبات الغازية بينما تتأمل الصخور والمنحدرات الشاهقة والكهوف خلال رحلة بحرية مدتها ساعتان حول الجزيرة.

اذهب لزيارة الكهف الأزرق الشهير، أو توقف ضمن طوابير طويلة للوصول إلى كهوف أقل شهرة ولديها القدر نفسه من الجمال، مثل الكهوف الحمراء أو البيضاء أو الخضراء.

@gianni_s_boats_capri

2024-07-10T10:13:02Z dg43tfdfdgfd