ماذا تعرف عن نافورة الملك فهد في جدة؟

من أبرز معالم جدة..

توجد نافورة الملك فهد في الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، وتحديداً في مدينة جدة. وقد سميت النافورة بهذا الاسم لأنها أقيمت بتبرع من الملك فهد مهدياً إياها لمدينة جدة وأهلها. واستمرت عمليات تشييد النافورة 3 أعوام بين 1980 و1983، ثم افتتحت للعامة في عام 1985. وتتميز هذه النافورة بسمات فريدة كثيرة؛ فهي الأطول من نوعها في العالم. ويبلغ أقصى ارتفاع للمياه فيها 853 قدماً، وهو أعلى من برج إيفيل.

تصميم نافورة الملك فهد

يظل الجانب المميز في تصميم هذه النافورة هو قابلية رؤيتها من جميع الأماكن في مدينة جدة. ويتيح تصميمها الفريد ضخ نحو 16 طناً من الماء إلى الهواء يومياً، وذلك بسرعة تبلغ 375 كم/ساعة. تبدو النافورة في أجمل صورها بعد مغيب الشمس وقدوم الليل؛ ففي ذلك الوقت تضاء بأكثر من 500 مصباح ضوئي مدمجٍ ضمن تصميمها. ويؤدي هذا الأمر إلى تغير ألوان المياه في أثناء ارتفاعها نحو الأعلى خلال الليل، فينشأ عن ذلك مشهد ضوئي ساحر يذهل الشخص لمرآه.

ما هي أبرز الأنشطة؟

يظل النشاط الأبرز في منطقة النافورة هو التمتع بجمالها ومنظرها. فهناك مجموعة متنوعة من نقاط المراقبة لمشاهدتها، لكن أفضلها هو كورنيش جدة. ويستحسن بالزوار الذين يأتون إلى المدينة أن يركبوا سيارة أجرة أو أوبر، وأن ينزلوا عند فنقد الريتز كارلتون، ثم يعبروا الشارع المؤدي إلى الواجهة البحرية. ففي هذا المكان توجد مقاعد يمكن الجلوس عليها لمشاهدة عروض النافورة.

بالإضافة إلى ذلك يستطيع الزوار التجول على طول الكورنيش، فهناك تصطف أكشاك الطعام التي تقدم الوجبات الخفيفة والمأكولات المحلية. أما إذا أراد الشخص قضاء يوم كامل في المكان، فيستطيع الذهاب إلى فندق الريتز كارلتون، ثم يحتسي شاي بعد الظهر الذي يقدم منذ العصر حتى العشاء.

كما توجد بجوار النافورة مجموعة من المعالم والوجهات البارزة. فعلى بعد 800 متر تقريباً ثمة المقهى الثقافي، الذي يعد من أشهر المقاهي ذات الإطلالات البانورامية على الكورنيش. كما يوجد مقهى أروما الإيطالي، الذي يستقبل الزوار منذ أكثر من 20 سنة، ويقدم لهم المشروبات المتنوعة ووجبات الغداء والعشاء.

ما هو الوقت المناسب لزيارة النافورة؟

يستحسن بك أن تذهب إلى هناك قبل غروب الشمس، وذلك حتى تتمكن من إيجاد مكان مثالي لمراقبة النافورة. فمن المعروف أنّ السياح والزوار يصلون عادة بعد الغروب بقليل. وعلى العموم يتسنى لك أن تمتع ناظريك بمنظر غروب الشمس فوق البحر، لا سيما حينما ترشق قطرات المياه الصغيرة الزوار من حولها، وتترك تأثيراً مريحاً ومهدئاً.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك بعد الانتهاء من مراقبة النافورة الذهاب إلى أكشاك الطعام والمقاهي القريبة، حيث تتناول المعجنات والسندويشات وتحتسي أجود أصناف القهوة.

مصدر الصور: mallsruh

2024-07-10T14:02:44Z dg43tfdfdgfd