معالم سياحية ننصحك بزيارتها في الدمام

استعد لرحلة حافلة بالمناظر الطبيعية، والآثار التاريخية، والأنشطة الترفيهية..

لا ريب أنّ الدمام، على غرار سائر مدن المملكة العربية السعودية، غنية بمعالم سياحية تستقطب الزوار والسياح. فبدءاً بالمواقع التاريخية القديمة وانتهاء بالأماكن الطبيعية الجميلة، سيجد السياح تنوعاً كبيراً يلبي جميع اهتماماتهم. نقدم فيما يلي أبرز المعالم السياحية في الدمام.

شاطئ نصف القمر

إذا أردت قضاء وقتٍ ممتع في خلال فصل الصيف، فعليك زيارة «شاطئ نصف القمر» الذي يعد من أبرز المعالم السياحية في الدمام. يتزين هذا الشاطئ بأشجار النخيل الكثيرة، وفيه مظلات ومساحات للجلوس في أمكنة هادئة، لذلك يعد مكاناً مثالياً للاسترخاء بعيداً عن أجواء المدينة الصاخبة.

بالإضافة إلى ذلك يستمتع الزوار بأنشطة السباحة والغوص. أما إذا كنت تخطط لقضاء عطلة طويلة في الدمام، فيوجد في الشاطئ منتجعات فخمة تقدم الضيافة السعودية العالمية. كما توجد كذلك مطاعم كثيرة لتناول الطعام وسط بيئة هادئ ومناظر ساحرة، لا سيما منظر غروب الشمس. وفي بعض الأحيان يحالف الحظ الزوار فيرون الحيتان في البحر.

القرية الشعبية

تعد «القرية الشعبية» وجهة مثالية للأشخاص الراغبين بالاطلاع على ماضي الدمام واستكشاف ثقافتها الغنية. ولعل أبرز ما يميزها هو عمارتها التراثية الرائعة الشبيهة بالقلعة، وتنوع التحف والقطع الأثرية المعروضة في المكان. وتعم أرجاء القرية أجواء تقليدية بهيجة، وفيها منطقة مخصصة لعرض التحف الأثرية، وأخرى مخصصة لعرض الأدوات والقطع القديمة، ومتحف لاستعراض السيارات الكلاسيكية.

بالإضافة إلى ذلك يوجد متحف يستعرض مجسمات القرى السعودية. كما تنتشر في القرية مطاعم ومقاهٍ كثيرة في المكان، وهي إلى ذلك تقدم مأكولات محلية ذات جودة عالية. وثمة سوق تراثي للراغبين بشراء المصنوعات التقليدية أو الهدايا التذكارية.

قرية الدولفين

من أفضل المعالم السياحية في الدمام هي «قرية الدولفين». فهذه المنطقة ترفيهية بأكملها، خاصة أنها تتضمن ألعاباً كهربائية حديثة، وأراجيح، وألعاب فيديو، ومسابح كبيرة للأطفال والكبار على حد سواء. لكن عامل الجذب الأكبر فيها هو الدلافين؛ فالناس يقصدونها لمشاهدة عروض الدلافين والحيوانات المائية الأخرى مثل أسود البجر.

من أبرز مناطق الجذب في المكان متحفُ الحياة البحرية والبرية، وفيها مجموعة من الألعاب المائية المناسبة لأجواء الصيف الحارة، كما توجد مقاهٍ ومطاعم كثيرة لتناول الطعام والمشروبات المختلفة. وتستضيف القرية الفعاليات الترفيهية المختلفة خلال المواسم والعطلات، فلا يتوقف النشاط فبها قط.

قلعة تاروت

تعد «قلعة تاروت» من أبرز الوجهات التي يقصدها السياح في الدمام. فمن المعلوم أنّ هذه القلعة ترجع إلى 5,000 عام قبل الميلاد، وهي ما تزال صرحاً شامخاً بفضل عمليات الترميم والعناية. وتوجد هذه القلعة في جزيرة تاروت، وهي إلى ذلك مشيدة على قمة تلّ مرتفع. وتكثر في قلعة تاروت الآثار المرتبطة بالعصر القديم، لذلك يستحسن الاستعانة بمرشد سياحي للاطلاع على تاريخ القلعة بكل تفاصيله.

يستطيع السياح أيضاً زيارة القرى المجاورة في الجزيرة، والتعرف على العادات والتقاليد القديمة للسكان المحليين. كما يمكنهم الانتقال من القلعة إلى الشواطئ القريبة للاستمتاع بأجواء البحر والتغلب على الحرارة المرتفعة خلال الصيف.

مارينا مول

لا شك أنّ الزوار والسياح يريدون مكاناً للاستراحة بعد الانتهاء من مشاهدة المعالم السياحية في الدمام. وربما لا يوجد مكان مناسب أكثر من مارينا مول حيث يستطيعون التسوق من العلامات التجارية العالمية، وقضاء وقت ممتع في المتنزه الترفيهي. فهذا المول أشبه بمنطقة ترفيهية كاملة؛ إذ يحتوي مقاهٍ ومطاعم بارزة لتناول الطعام والشراب.

يستطيع السياح الاستمتاع بالأجواء الفاخرة داخل المول، واستكشاف العلامات التجارية العالمية لشراء الهدايا التذكارية. كما يمكنهم شراء السلع المحلية مثل الملابس والعطور المختلفة، ومستحضرات التجميل وغيرها.

مصدر الصور: العين/trfihi

2024-06-10T08:37:28Z dg43tfdfdgfd