لوفتهانزا تخفض توقعات أرباحها للعام الحالي

(مع صورة من د.ب.أ)

فرانكفورت 15 نيسان/أبريل (د ب أ) – خفضت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا توقعات أرباحها خلال العام الحالي، قائلة إن أرباح التشغيل بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب ستتراجع، في الوقت الذي تمتص فيه الشركة الآثار المالية لسلسلة الإضرابات العمالية خلال الشهور الماضية.

وقالت لوفتهانزا إنها تتوقع تراجع أرباحها قبل حساب الضرائب والفوائد خلال العام الحالي إلى حوالي 2ر2 مليار يورو (3ر2 مليار دولار)، مقابل 68ر2 مليار يورو خلال العام الماضي. كما جاءت تقديرات الشركة أقل من التقديرات السابقة لأرباح العام الحالي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لوفتهانزا القول إن نتائج الربع الثاني من العام الحالي ستشهد نفقات إضافية بنحو 100 مليون يورو بسبب الخلافات مع العاملين لديها بشأن الأجور، والتي نجحت الشركة في الوصول إلى تسويات لها.

وتراجع سهم لوفتهانزا في تعاملات اليوم بنسبة 2ر4% إلى 59ر6 يورو، في حين تراجع السهم بنسبة 18% منذ بداية العام.

وأعلنت شركة "لوفتهانزا" ونقابة "أوفو" لأطقم الضيافة يوم الخميس الماضي في فرانكفورت التوصل لاتفاق حول محاور اتفاقية أجور جديدة لمدة ثلاثة أعوام - حتى نهاية عام 2026 - لأطقم الضيافة لدى لوفتهانزا.

وعلى ثلاث مراحل سترتفع رواتب ما يقرب من 19 ألف موظف بنسبة 4ر17%، كما سيتم زيادة بعض البدلات. بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على دفع مكافأة تعويض عن التضخم بقيمة 3 آلاف يورو في أقرب وقت ممكن. ولا تزال الاتفاقية في انتظار موافقة أعضاء النقابة خلال اقتراع جديد.

وكانت النقابة قد طالبت في الأصل بزيادة الرواتب بنسبة 15% لمدة 18 شهرا. وسترتفع الرواتب الآن بنسبة 8% بحلول الأول من أيار/مايو هذا العام، وبنسبة 5% بحلول الأول من آذار/مارس 2025، وبنسبة 5ر3% بحلول الأول من آذار/مارس 2026. ويؤدي ذلك إجمالا إلى زيادة قدرها 4ر17% طوال الفترة مع تأثير الفائدة.

في المقابل ألزمت "أوفو" نفسها بعدم الدعوة إلى إضرابات لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء الاتفاقية الجماعية مطلع عام 2027.

2024-04-15T16:26:58Z dg43tfdfdgfd